Oran International Arabic Film Festival 2017 | بشار ابراهيم
16210
rtl,post-template-default,single,single-post,postid-16210,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-title-hidden,qode-content-sidebar-responsive,columns-4,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.11.2.1,vc_responsive

بشار ابراهيم

ناقد

فلسطين

ولد بشار ابراهيم في 3 اوت 1962 في مخيم دنون، أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق، وبدأ مشواره الفني مع كتابة القصة القصيرة قبل أن ينتقل إلى النقد السينمائي في 1995.
يعد بشار من أبرز النقاد و الموثقين العرب الذين ساهموا إلى حد كبير في ارشفة ما أنتجته السينما العربية و الفلسطينية بصفة خاصة بعناوين احتلت رفوف مكتبات السينمائيين نظرا لأهميتها وضرورتها، ومن ابرزها :” “السينما الفلسطينية في القرن العشرين” و”ثلاث علامات في السينما الفلسطينية الجديدة.. ميشيل خليفي ورشيد مهراوي وإيليا سليمان” و”فلسطين في السينما العربية”.،“سينما القطاع الخاص في سورية” و”رؤى ومواقف في السينما السورية” و”ألوان السينما السورية”.
تولى رئاسة تحرير النشرة اليومية لمهرجان دبي السينمائي الدولي كما أشرف على إنتاج الأفلام والبرامج والدراما في قناة الشروق بمدينة دبي للإعلام من 2007 إلى 2012.
وساهم في تأسيس مجلة “سينماتوغراف” المتخصصة في الثقافة السينمائية بدولة الإمارات وعمل محررا تنفيذيا في صحيفة “الحياة” اللندنية.
شارك في عضوية عدة لجان تحكمية لمهرجانات عربية منها لجنة تحكيم الافلام الوثائقية في الطبعة الثامنة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي.