الأخبار

مهرجان وهران يكرم حسن الحنسي بكتاب “بوبقرة،الميلاد بعد الرحيل”

يحتفي مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في طبعته العاشرة بالفنان الجزائري الراحل “حسن الحسني” من خلال تقديم كتاب يحكي مساره الفني أنجزه الكاتب ابن مدينته “سعيد بن زرقة” بمناسبة مرور ثلاثين عاما عن رحيله.

الكتاب المعنون بـ ” بوبقرة، الميلاد بعد الرحيل” هو عبارة عن سلسلة مقالات تتناول 25 موضوعا عن حياة الكوميديان الكبير “حسن بن شيخ”، و بعضا من شهادات مهمة مثل “شهادة رويشد ورابح بيطاط  و بوعلام  بسايح”، بالإضافة الى  الأرشيف والصور التي تحتفظ به العائلة.

هذا الرجل يعتبر مدرسة في فن الاضحاك الجزائري، بتقمصه لشخصيات نابعة من قلب الريف حيث عرف خلال اعماله بشخصية نعينع ثم بشخصية بوبقرة، و قد شارك في عدة أفلام تجاوز عددها الـ 40. بدء بأول فيلم المشعوذ سنة 1959، إلى آخر فيلم سنة 1987 “أبواب الصمت” للمخرج “عمار العسكري”، و ما بينهما تالق في افلام خالدة في السينما الجزائرية مثل “ريح الاوراس” سنة 1966 ، افيلم “لأفيون والعصا” للمخرج “احمد راشدي” سنة  1969،  وقائع سنين الجمر 1974 سنة  للمخرج ” محمد لخضر حامينا” الذي حاز على السعفة الذهبية العربية الوحيدة، و دور البطولة في فيلم “بوعمامة” سنة 1983 للمخرج “بن عمر بختي”.

مقالات ذات صلة

إغلاق