الأخبار

الفيلم المغربي “البحث عن السلطة المفقودة”.. بين الحب والاستحواذ

عرض بسينما المغرب العربي، خلال خامس أيام المهرجان، الفيلم الروائي الطويل المغربي “البحث عن السلطة المفقودة”، في إطار المسابقة الأفلام الرسمية، والذي تدور أحداثه في إحدى فيلات مدينة “فاس” حيث يعيش جنرال وحيدا، ينجذب لاحقا إلى المطربة “إلهام” التي تستقر بالمنزل المجاور.
وحاول المخرج “محمد بن سودة” منذ اللقطة الأولى، لفت انتباه المشاهد من خلال الموضوع، الذي نادرا ما تطرقت له السينما المغربية والعربية بوجه عام، فيصور العمل سلطة الجنرال المتقدم في العمر، ويتتبع الأحداث التي تبلغ درجة مأساوي، خصوصا مع بروز ما يسمى بالربيع العربي.
كما ركز المخرج على المعاناة السائدة في الوطن العربي، و مصيره المجهول، انعكست في المعاناة الفردية والشخصية، وحتى المجتمع، تتراوح تارة بين ما هو سياسي وما هو عاطفي، في زمن سقوط أنظمة الحكم وانهيار الفاسد، مع انتفاض الشعوب على الوضع السائد، وفقا لرؤية المخرج.
وأبرز مخرج الفيلم المغربي عقب العرض، أن الفيلم لا يطرح القضية بشكل مباشر ومكشوف بل يعالجها بطريقة ضمنية من خلال علاقة خاصة تنشأ بمحض الصدفة بين جنرال على وشك التقاعد، ومغنية الملاهي الجميلة “إلهام”
هذا و اضاف المخرج أنه حاول اعطاء تسلسل طبيعي للأحداث من خلال بعض المشاهد التي اختارها من كل البلدان العربية حتى تتكون وتكتمل الصورة الحقيقية في ذهن المتفرج .

مقالات ذات صلة

إغلاق