fr

ميهوبي يجتمع بنجوم المهرجان ونقاش حول الانتاج العربي المشترك

وصل وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الى مدينة وهران لحضور جنازة الفنان الراحل هواري عوينات وتقديم التعازي لعائلته وجمهوره من ابناء الباهية الذين احبوا بساطته وتعلقوا باغانيه على مدار سنوات من العطاء الفني المتفرد والوفاء للاغنية الوهرانية الاصيلة.
وكانت الزيارة فرصة للقاء ابرز النجوم العرب الذين حضروا الى مهرجان وهران للفيلم العربي “اسعد فضة وعزت العلايلي وعبد الرحمن ابو القاسم ومحمد خير الجراح وحلوم وضاح ومادلين طبر ومخرج فيلم “ليليت السورية” غسان شبيط وعدد من الوجوه الفنية والاعلامية .
وعبر الوزير عن ارتياحه لمستوى الطبعة العاشرة خاصة فيما يتعلق بالاسماء الفنية المهمة التي حضرت الحدث السينمائي الابرز في الوطن العربية .واعرب عن تفاؤله بمستقبل التظاهرة في السنوات القادمة خاصة وانه يعول –كما قال- على المهرجان في فتح افاق واسعة امام الانتاج العربي المشترك والبحث عن اليات تخرج المشاريع الى النور مثلما تجسد فعليا في فيلم “سانت اوغسطين” الذي جمع تونس والجزائر ومصر.
وكان اللقاء مفتوحا على الاعلام الجزائري والعربي حيث رد الوزير على عدد من الاسئلة حول راهن السينما في الجزائر ودور الفن السابع في المرحلة الحساسة التي يمر بها العالم العربي وكيف يمكن لمثل هذه التظاهرات ان تلم شمل البيت العربي وتلملم جروحه بنقل قضاياه وتسويق ثقافته وتامين صموده فكريا وثقافيا.
وللاشارة فقد فقدت الجزائر احد اعمدة الفن السابع هذا السبت وهو المخرج والمنتج والمصور يوسف بوشوشي الذي عشق الصورة وتعلق بالسينما منذ فترة الاستعمار الفرنسي وكان احد اهم الفاعلين في الحقل السينمائي بعد الاستقلال .

اكرم –ش

Related Articles

Close