الأخبار

الجزائر تحصد أغلب جوائز الطبعة العاشرة لمهرجان وهران للفيلم العربي

أسدل، الإثنين، بمسرح الهواء الطلق “حسني شقرون” الستار على فعاليات الطبعة العاشرة لمهرجان وهران للفيلم العربي وسط حضور شخصيات رسمية يتقدمها وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي وممثل عن وزارة الثقافة ومدير الديوان الوطني للثقافة والإعلام لخضر بن تركي ووجوه فنية وثقافية وعدد غفير من الجمهور.

وقال محافظ المهرجان ابراهيم صديقي في كلمته بعد الترحيب بالحضور وضيوف الجزائر أنّ الطبعة العاشرة عنوان الإصرار والطموح وتقييم الماضي واستشراف المستقبل. وأضاف صديقي: “العاشرة اكتمال الضوء واستدارة السينما وفرحتنا بانتظارنا كل عام والعاشرة عقيدة المحبة..”.

وأشار المتحدث أنّ قاعات السينما والورشات ومقاهي وهران تزينت بنجوم الفن السابع وما ابهاهم وهم يتابعون ويناقشون الأعمال والسينما. وعلّق بقوله: “شكرا لكم على كل لحظة فرح صنعتموها وعذرا على كل لحظة قلق ونلقاكم في موسم أبهى.”.

وجدد صديقي أنّ رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والدولة الجزائرية سخروا كل الإمكانيات والوسائل لإنجاح المهرجان ورعاية الثقافة والإبداع في شتى المجالات.

وشهد الحفل توزيع الجوائز على الفائزين الطين تنافسوا في المسابقات الثلاث “الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية” وفي بانوراما الفيلم القصير وأفلام الموبايل.

وفاز الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” لكريم موساوي بالجزائر الكبرى “الوهر الذهبي” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، كما حاز العمل على جائزة أحسن إخراج.

وعادت جائزة أحسن سيناريو لصوفي بطرس ونادية عليوات في الفيلم اللبناني “محبس”، ونال الفيلم الجزائري-التونسي “أوغسطينوس إبن دموعها” للمخرج المصري سمير سيف جائزة الجمهور.

وحاز على جائزة أحسن ممثل الفنان السوري ايمن زيدان عن دوره في فيلم “الاب” للمخرج باسل الخطيب، أمّا أحسن ممثلة فكانت مناصفة بين الممثلتين دارين حمزة وألكسندرا قهواجي” عن دورهما في الفيلم اللبناني “ورقة بيضاء” لهنري بارجيس.

وقدمت لجنة التحكيم في فئة الأفلام الطويلة ثلاث تنويهات شملت تنويه أحسن صورة والذي عاد إلى المصور عادل أيوب في فيلم “البحث عن السلطة المفقودة” لمحمد بنسودة من المغرب، وتنويه أحسن ممثل وممثل شابة كان مناصفة بين هنية عمار ومدي رمضاني عن دورهمها في فيلم “في انتظار السنونوات” لكريم موساوي من الجزائر، أمّا أحسن ممثل ثانوي فعاد إلى التونسية لطيفة قفصي عن دورها في فيلم “غدوة حي” للطفي عاشور..

وفي صنف الأفلام القصيرة توج مناصفة الفيلمان “وعدتك” للجزائري محمد يرقي و” 5 أولاد وعجلة” للفلسطيني سعيد زاغا بالجائزة الكبرى “الوهر الذهبي”، فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم السوداني”نيركوك” لمخرجه محمد كوردوفان.

ونوهت اللجنة بفيلمين في هذه المنافسة هما “البنانوة” لناجي إسماعيل محمد من مصر و”حبوب منع الحلم” للمغربي عصام دوخو.

وعلى صعيد الأفلام الوثائقية هاز الفيلم الفلسطيني “إصطياد الأشباح” لرائد أنضوني على الجائزة الكبرى “الوهر الذهبي”، وتم التنويه بأفلام”تحقيق في الجنة” لمرزاق علواش، و”شاهين، السينما والجزائر” لسليم أغار، وفيلم “ميل يا غزيل” لللبنانية إليان الراهب.

وشهدت مسابقة بانوراما الأفلام القصيرة تتويج الفيلم الجزائري “هيومن” لعصام تعشبت، أمّا مسابقة أفلام الموبايل المستحدثة في الطبعة العاشرة فعرفت فوز فيلم “كيف كان عيد ميلادك” للمخرج الشاب محمد زاوش.

وكرم المهرجان في الحفل الختامي الفنان المصري عزت العلايلي نظير مجهوداته في خدمة السينما العربية، والفنانة التونسية هيام يونس وفيلما”ابن باديس” للمخرج السوري باسل الخطيب وفيلم “مولانا” للمخرج المصري مجدي أحمد علي.

حسام الدين وليد

 

مقالات ذات صلة

إغلاق