الأخبار

نجوم الغانم… الشعر ساعدني على دخول عوالم حسن الشريف

تتحدث المخرجة الإماراتية عن فيلمها” أدوات حادة” الذي وثقت فيه لمسار و حياة الفنان حسن الشريف الذي تخلى عن الألوان و عوضها بالمواد المستعلمة . و قالت نجوم أن الشعر ساعدها على دخول عوالم الفنان حسن الشريف و اتخادها ” كرابط سردي” لبناء قصة فيلمها.

كيف دخلتي عوالم حسن الشريف؟

الشخصية نفسها تساعدك و تمنحك نفسها بتقدم بعض الحلول الفنية في اختيار شكل بناء القصة هو فنان تشكيلي تخلي عن الكاريكاتور رغم ما حققه فيه .وضع كل جهوده في أعمال فنية تعتمد على المهمل من المنتحيات الاستهلاكية اليومية، حيث اراد ان يقول للناس أن المهمل أيضا بإمكانه أن يتحول إلى منتجات فنية و استخدم في ذلك آلات حادة و قد استعنت أنا بكتيب ألفه الفنان في الثمانيات تحدث فيه عن استعماله للأدوات الحادة في الفن.

الفيلم يروي حياة الفنان بلمسة رقيقة و حساسة هل ساعدك الشعر في مقاربة الفن التشكيلي؟

نعم ساعدني الشعر في اختيار الشكل الفني للفيلم و أنا أيضا فنانة تشكيلة جمعتني مشاريع بحسن الشريف في الثمانينات و كان يجب أن نلتقي أنا و هو عند نقطة معينة تنقلنا إلى الجانب السردي من الحكاية التي شكلت الفيلم.

قلت على هامش جلسة النقاش حول الفيلم أن الخليج تخلي عن منجزه السينمائي كيف ذلك؟

الأفلام لا تصلنا إلا من خلال المهرجانات و منها الأفلام الجزائرية ، حيث كما نعول كثيرا على هذه المهرجانات كنافذة على سينما العالم لان السينما الجادة غير مدعومة من طرف دور العرض و التلفزيونات. و بتوقف أغلب مهرجانات الخليج مثل أبوظبي و مهرجان الخليج و الآن أكبر مهرجان سينمائي في الخليج ” دبي” بين الحياة و الموت، و بالتالي صارت فرص السينما الجادة قليلة في الوصول إلى الجمهور.

ما هي الإشكاليات المطروحة على السينما في الخليج اليوم؟

في الخليج هناك العديد من الأشكال و المواضيع التي تطرح من قبل السينمائيين هناك سينما الاكشن و سينما المغامرة و سينما المؤلف الساحة مفتوحة مثلما عي مفتوحة للفن التشكيلي و الكتاب.

Related Articles

Close