الأخبار

عز العرب تناول فترة مهمة من تاريخ المغرب

وهران تحتضن "كيليكيس دوار البوم" في عرضه العالمي الأول

كانت وهران على موعد ليلة السبت، مع العرض العالمي الأول لفيلم “كيليكس دور البوم” للمخرج المغربي عز العرب العلوي، والذي تناول حقبة تاريخية مهمة من تاريخ المغرب بين سنوات الستينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي.

وعرض الفيلم بقاعة “سينما المغرب” ضمن عروض منافسة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان وهران للفيلم العربي في دورتهالـ11 بحضور المخرج عز العرب العلوي وجمهور غفير.

.ويعود العلوي إلى قصة حقيقة حدثت في “دوار البوم في جبال الأطلسي، من خلال سرد معاناة سكان القرية وحراس “المعتقل” الذي يقبع فيه سجناء من القرية لا يعلم أهاليهم عنهم شيئا.

وفي قالب درامي مشوق، استعرض العمل قصة المعاناة التي مست السكان والحراس معا بغض النظر عن المعتقلين وحياة العذاب التي يلقونها داخل أسوار القلعة.

وفي 120 دقيقة يرصد الفيلم كيف تمكن حسان خطيب وفاء إبنة الحارس السعيد الذي كان يجهل ماذا يجري داخل المعتقل، إلاّ بعد أن توفي أمين شقيق حسان، من فكر شيفرة المعتقل الذي كان يحتوي على معتقلين من “دوار البوم”.

فسعيد الحارس الذي أأنّبه ضميره غامر بسرقة سجل المعتقل وأعطاه لحسان وخطيبته وفاء، لينشراه خارج القرية ليسمع العالم بقصة المعتقل، ورغم وفاة حسان إلاّ أنّ وفاء استطاعت أن تنشر السجل وبالتالي انتهت معاناة “دوار البوم”.

وعقب العرض قال عز العرب العلوي عقب العرض إنّ الرسالة التي أراد إيصالها من خلال فيلمه هي ضرورة عدم العودة إلى ما يسمى بسنوات الرصاص”.

وأوضح العلوي أنّ الفيلم موجه للجميع، فيستطيع شخص أن يشاهده شخص لا يعرف شيئا عن القضية، ويمكن أن يشاهده أخر يعرف عن القضية الكثير.

وكشف المتحدث أنّ عرض الفيلم بالقاعات سيكون شهر سبتمبر، بعد عرضه بمهرجان وطني داخل المغرب وعرضه العالمي الأول بوهران.

حسام الدين.و

Related Articles

Close