الأخبار

“رجال وكباش”.. أغنام برتبة آلة حرب

ترصد كاميرا المخرج الجزائري “كريم صياد” تلك العلاقة التي قد تتشكل بين الكباش وملاكها، حين تصبح هوسا، وتتعدى أن تكون مجرد رابط بين مرب وقطيعه.. الفيلم الوثائقي “رجال وكباش” يغوص في عالم “مصارعة الكباش” ويحاول أن يرصد الظاهرة من زاوية أخرى، عبر أزقة العاصمة الشعبية، والولايات التي تقيم هذا النوع من المنافسات.
الفيلم الوثائقي “رجال وكباش” دخل المنافسة، الأحد 29 جويلية، وعرض بقاعة المغرب – وهران، ويتتبع يوميات حبيب (16 سنة) وسمير (44 سنة)، والتي تخرج عن إطار تربية كباش المصارعة، والتفاني في الاعتناء بها.
البوق، شقيف، صدام وهيتلر.. أسماء غريبة يكتشفها المشاهد، تعود لهذه الكباش التي يمكن تصنيفها بمثابة (آلة)، خاصة وأن أثمانها قد تصل حدودا خيالية قد تتساوى مع سعر سيارة.
المخرج “كريم صياد” يحاول أن يضفي عفوية على كاميرته، حين يحاول التقاط يوميات شخوصه وهي على طبيعتها، فهناك من يبكي من أجل دابته، وآخر قد يقطع مئات الكيلومترات، فتظهر تلك العلاقة الوطيدة بين المربي وكبشه، والتي قد تتعدى المعقول.
وثائقي “رجال كباش” يدوم 78 دقيقة، صورت معظم أحداثه في أحياء العاصمة الشعبية، حيث تتكشف حول قصة الكباش، أنماط حياة بعض الشباب بتلك الأزقة، وطبيعة الحوار بها، إضافة إلى دلالات اجتماعية وحتى سياسية.

أ.م

Related Articles

Close