الأخبار

تتويج ياسمين شويخ بالوهر الذهبي و حجب جائزة بانوراما الفيلم القصير

تكريم شافية بوذراع عبد المنعم عمايري و تحية خاصة لروح صونيا

أسدل الستار عن الطبعة 11 من مهرجان وهران للفيلم العربي سهرة أمس بعد أسبوع كامل من العروض و المنافسة بتتويج الفيلم الجزائري ” إلى آخر الزمان” لياسمين شويخ بجائزة الوهر الذهبي

و قد عرف حفل الاختتام تكريم كل من الممثلة القديرة شافية بوذراع و الممثل السوري عبد المنعم عمايري. كما رفع المهرجان تحية خاصة لروح الراحلة الكبيرة صونيا .

تميزت الطبعة 11 من المهرجان بحجب جائزة بانوراما الفيلم القصيرة بقرار من لجنة التحكيم نظرا لضعف مستوى الأعمال المشاركة حيث أكدت عضو لجنة التحكيم حميدة ايت الحاج على هامش حفل توزيع الجوائز إلى تكثيف تنظيم الورشات لصالح الشباب المهتم بالسينما. من جهته أكد رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية أن الاختيار كان صعبا بين الأعمال المتنافسة و التي استغرقت 20 ساعة من المتابعة و التقييم من قبل اللجنة التي قررت في النهاية منح جائزة الفيلم الوثائقي للفيلم السوري “طعم الاسمنت” لزياد كلثوم فيما حصل الفيلم الجزائري” معركة الجزائر فيلم في التاريخ” على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و قد قررت اللجنة كذلك منح تنويه لكل من” آلات حادة” لنجوم الغانم من الإمارات و فيلم المصري النحت في الزمن و الفليم العراقي ” مرايا الشتات”.

في صنف الأفلام القصيرة نوهت اللجنة بكل من الفيلم التونسي”بلاك مامبا” لامال قلاتي من تونس وفيلم “البنفسجية” لباقر الربيعي من العراق و فيلم “المخاض “لمسعود سدير من سوريا فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم: لفيلم “رقصة الفجر” لآمنة النجار من تونس و حصل فيلم شحن لكريم الرحباني من لبنان على جائزة الوهر الذهبي للفيلم القصير.

و في صنف الأفلام الروائية الطويلة عرفت تتويج فيلم ” إلى آخر الزمان” لياسمين شويخ بجائزة الوهر الذهبي و حاز الفيلم المغربي دوار البوم لعز العربي العلوي على جائزة أفضل إخراج فيما نوهت اللجنة بكل من فيلم “الرحلة” لمحمد الدراجي، من العراق و بدور الممثلة شيرين رضا عن فيلم “فوتوكوبي” لثامر عشري . و حاز الفيلم الفلسطيني واجب لان ماري جاسر على جائزة لجنة التحكيم الخاصة. و عادت جائزة أفضل سيناريو لفيلم “فوتوكوبي” من مصر. و حصدت التونسية أميرة شلبي جائزة أحسن ممثلة عن دورها فيلم “تونس بالليل” إلياس بكار و تقاسم جائزة أحسن دور رجالي الثنائي الفلسطيني بكري وصلاح بكري (الأب وابنه) عن دورهما في فيلم و”اجب” من فلسطين.

عرض فيلم "أخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخ

عرض فيلم "أخر الزمان" للمخرجة ياسمين شويخيقدم العرض الوطني الأول للفيلم الروائي الطويل "أخر الزمان"، إخراج ياسمين شويخ، يوم الإثين 19 مارس 2018 على الساعة 19 سا مساء، بقاعة الموقار في الجزائر العاصمة. ملخص الفيلم: تدور حيثيات الفيلم داخل مقبرة، يسهر عيها الولي الصالح "سيدي بو القبور"، حيث كل شيئ جاهز لاستقبال العائلات الوافدة إلى المكان، احياء للمناسبة الموسمية التي يتم فيها الترحم على أرواح الموتى من ذويهم.داخل الحافلة التي تنقل العائلات، تتواجد "الجوهر" البالغة من العمر 60 سنة، هذه الأخيرة وبعد أن فقدت زوجها، قررت الذهاب لأول مرة إلى سيدي بولقبور لترحم على أختها، إلا أنه وخلال تواجدها بالمزار، يتكشف أمامها ماضي شقيقتها… تتوالى الأحداث إلى أن تطلب الجوهر من حافر القبور أن يساعدها في ترتيبات جنازتها، إن هي لفظت آخر أنفاسها يوما ما.

Gepostet von ‎مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي‎ am Samstag, 17. März 2018

 

Related Articles

Close