Oran International Arabic Film Festival 2017 | لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية
16453
rtl,page-template-default,page,page-id-16453,page-child,parent-pageid-12726,ajax_fade,page_not_loaded,,qode-title-hidden,qode-content-sidebar-responsive,columns-4,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.11.2.1,vc_responsive

لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية

رئيس اللجنة

ميشيل خلفي،مخرج ، ،فلسطين

ميشيل خليفي (ولد في 3 نوفمبر 1950 في الناصرة) هو مخرج ومنتج سينمائي فلسطيني يعيش في بلجيكا، يعتبر رائد السينما الفلسطينية المستقلة. فيلمه الروائي الأول عرس الجليل حاز على عدد من الجوائز الدولية منها الصدفة الذهبية في مهرجان سان سبستيان وجائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (الفيبريسي) في مهرجان كان عام 1987 وجائزة التانيت الذهبية في مهرجان قرطاج عام 1988 ، أنجز عدة أفلام روائية و وثائقية منها”معلول تحتفل بدمارها” 1985،نشيد الحجر 1990،حكاية الجواهر الثلاثة 1994.و  فيلمه الطويل الأول الذاكرة الخصبة الذي مزج فيه بين الأسلوبين الوثائقي والروائي. في عام 1987 أخرج عرس الجليل فيلمه الروائي الطويل الأول. يعمل حاليا في التدريس في معهد السينما والمسرح في بروكسل.

أعضاء اللجنة

عبد القادر مام : مخرج و اعلامي ..الجزائر.

إعلامي  جزائري، خاض تجربة الإعلام الداخلي كما الخارجي في عدة بلدان أجنبية، انطلق من الإذاعة الوطنية بالعاصمة التي تعلم بها أبجديات العمل الصحفي، في عام 1993 انتقل إلى العمل في هولندا محررا ومقدما للأخبار في الإذاعة العالمية بهيلفرسوم ثم  عمل في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي . أسس شركة لإنتاج الأفلام الوثائقية وقد أسماها “الحقائق فيجن”، وقد أنجز خلالها مجموعة من الوثائقيات ” بُثت كلها على قناة الجزيرة بقطر خلال الثماني سنوات الأخيرة، ومنها ” الجرح الغائر في الرمل المسموم” عن التجارب النووية الفرنسية في الجزائر، ثم ” صراع في مدغشقر “، وهو تحقيق  في الأزمة السياسية التي أدارتها القوى الكبرى هناك بسبب صراع حول النفط المكتشف حديثا في هذه الجزيرة الفقيرة، ثم أيضا وثائقي بعنوان ” الجزائر نكهة التنوع ” وآخر  بعنوان ” عندما فر المستوطنون ” وآخر عن الراحل ” الطاهر وطار العصامي الحالم “، وآخر عن المنفيين الجزائريين إلى كاليدونيا بعنوان، ” كاليدونيا.. مظلمة النفي “.

Viktoria Metschl النمسا: دكتورة باحثة

خريج دراسات المسرح ودراسات التنمية الدولية، يعيش بين فيينا والجزائر حيث عمل في  المفوضية وإجراء البحوث كجزء من شهادة الدكتوراه.في مختبر “الثقافات المحمولة والمجتمعات” في جامعة فيينا، أطروحته عن السينما المتشددين من الستينات / السبعينات في الجزائر ومسألة الأرشيف السمعي البصري. اشتغل فكتوريا على أرشفة العديد من الأفلام الجزائرية منها أفلام جزائرية نادرة و ذلك بالتعاون مع مركز”أرسنال” و سينماتك ألمانيا.

Khodzhakuli narliev. مخرج.. روسيا

هو مخرج و سيناريست  روسي من أصول تركمانية ، من مواليد 21 يناير 1937 في قرية سارب، والمنطقة عشق اباد في تركمانستان، تركمانستان، و هو يحمل الجنسية الروسية، عمل في مجال إخراج الأفلام الوثائقية لأزيد من خمسين عاما، حيث أخرج أول فيلم وثائقي سنة 1959 بعنوان “عيونك”و هو لا يزال يدرس، و استمر على نهج إخراج الأفلام الوثائقية لعقود ليقدم  أزيد من ثلاثين فيلما وثائقيا هاما، و الروائية منها صوت الأم عام 2009 و فيلم ” عندما تكون المرأة وحيدة” عام 1973.بدأت علاقته مع السينما من خلال الدراسة، حيث التحق بمعهد غيراسيموف للسينما  عام 1960.

عبد الحق منطرش:ناقد. ..المغرب

عبد الحق منطرش، ولد بمدينة فاس المغربية عام 1948. حصل على الدكتوراه في علوم الفيزياء من جامعة باريس الفرنسية عام 1982. يشغل منصب رئيس  مهرجان الرباط السينمائي في المغرب، شارك في عضوية لجنة التحكيم و ترأس بعضها في عدد من المهرجانات السينمائية العربية .