مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

لم نكن أبطالا


2017
الدولة: الجزائر
إخراج: نصر الدين قنيفي
سيناريو: نصر الدين قنيفي عن كتاب “المعتقل” للكاتب عبد الحميد بن زين.
تركيب: نصر الدين قنيفي – نورة نفزي – ماركو لاغالا .
مدة الفيلم: 110 دقيقة
إنتاج: الوكالة الجزائرية للاشعاع الثقافي
تصوير: محمد العقون – فريديريك دوريان
موسيقى: مراد حموش إيناسليين
تمثيل: أحمد رزاق – جاك سيريس – حميد عمروش – إدريس بن شرنين
– عزالدين بوشمال – محمد عدلان بخوش – صحراوي عبد الباسط – عبد الكريم بوغتوف – العيد جلول – غيتال فريد – لويزة حباني – ربيعة غوتشي – روجال لورين جيرنيغون – نيكولاس جورج – أرنو سترابلر – سيرج ريكي دو بارفيل – آلان سان لاري – بيتر بونك – ياسر نصر الدين – يوسف عمروياش.
ملخص الفيلم:
بعد أن ألقي عليهم القبض بتهمة رفع السلاح، مجموعة من المعتقلين فئة “اللا أمل فيهم”
يتم نقلهم في فيفري 1961 إلى معتقل محروس من طرف ضباط نازيين سابقين.. هناك يعيشون يوميات لا تخلو من التعذيب الجسدي والنفسي، الأعمال الشاقة والإهانات لإجبارهم على خيانة العهد والكفاح من أجل الحرية والاستقلال.
الفيلم مبني على أحداث حقيقية مستوحاة من شهادات عبد الحميد بن زين في كتابه “المعتقل” وشهادات أخرى لمعتقلين سابقين.

نبذة عن المخرج:
“نصر الدين قنيفي” مخرج وكاتب سيناريو جزائري، ولد سنة 1943 بمدينة قسنطينة حيث التحق بالمدرسة الكتانية هناك سنة 1949، وزاول لاحقا تعليمه بمدرسة الفنون الجميلة الجزائرية، بعدها تابع دراسات عليا في السينما والسمعي البصري بجامعة باريس 8..
اشتغل “نصر الدين” كتقني في “الإذاعة والتلفزيون الفرنسي”، ثم في الإذاعة والتلفزيون الجزائري لينتقل بعد ذلك بين الإخراج الوثائقي والروائي، التصوير، كتابة السيناريو وحتى الرسم الصحفي لأسبوعية “المجاهد” الجزائرية..
أخرج فيلما وثائقيا حول “الديوان الوطني للتجارة والصناعة السينمائية” وأيضا حول “المركز الجزائري للفن والصناعة السينمائية” 1981/1994.
كما أخرج فيلما وثائقيا أخر تحت عنوان “الإنتاج الذاتي في فرنسا”، 1995/2000.
بموازاة السينما كتب “قنيفي” عدة قصص قصيرة في الصحافة وألف روايته التاريخية “أحمد باي الجزائري” سنة 2009.

 

إلى آخر الزمان


2017
الدولة: الجزائر
سيناريو وإخراج: ياسمين شويخ
المنتجة: كريمة شويخ
تصوير: شمس الدين توزان.
الصوت: حميد بوزيان
تركيب: يمينة بشير
موسيقى: غريغوري دارجنت, الوليد بنياد شريف.
تمثيل: جيلالي بوجمعة, جميلة عراس, محمد تاكيرات, إيمان نوال, محمد بن بكرتي, مهدي مولاي.
مدة الفيلم: 90 دقيقة
ملخص الفيلم:
تدور الأحداث في مقبرة سيدي بولقبور حيث يعيش حفار القبور «علي» الذي تجاوز الستين ويلتقي بـ«جوهر» التي جاءت لزيارة قبر شقيقتها للمرة الأولى بعد وفاة زوجها. تسعى «جوهر» إلى تجهيز القبر لترقد فيه إلى جوار شقيقتها الراحلة وتقرر إقامة جنازة لها استعداداً للرحيل وتطلب المساعدة من «علي». ولكن استعداداتها للرحيل من الدنيا تتوقف فجأة عندما تقع في حب «جوهر» ويكتشف بأنه يبادلها الشعور نفسه.
نبذة عن المخرجة:
“ياسمين شويخ” من مواليد عام 1982 بالجزائر العاصمة. ترعرعت في كنف والديها المخرجين محمّد ويمينة شويخ، دراستها لعلم النفس ساعدتها على فتح أفاق واسعة بكاميرتها لدرايتها الواسعة بأعماق الانسان..
مثلت وهي لا تتعدى سن الـ 05 سنوات وهذا في فيلم “القلعة” 1987 لوالدها “محمد”، لاحقا ظهرت في فيلم تلفزيوني لجمال بن ددوش (1990) ثم فيلم “دوار النسا” لمحمد شويخ في 2004.
أنجزت فيلمين قصيرين بعنوان “الباب” (2006) و”الجن” (2010) اللّذين عُرضا في “زاوية الأفلام القصيرة” بـ “مهرجان كان السينمائي”، كما أنجزت مسلسلاً تلفزيونياً بعنوان “ستوديو 27” (2015). «إلى آخر الزمان» هو فيلمها الروائي الطويل الأول.

 

رجل وثلاثة أيام

2017
الدولة: سوريا
سيناريو وإخراج: جود سعيد
إنتاج: خالد فرنجية
تصوير: وائل عز الدين – عقبة عز الدين
صوت : محمد هاشم
تمثيل:
محمد الأحمد – ربى الحلبي – لمى الحكيم – كرم الشعراني – مصطفى المصطفى – حسن دوبا – عبد المنعم عمايري – عبد اللطيف عبد..
ملخص الفيلم:
فيلم سوري يروي حكاية كاتب ومخرج مسرحي ينفصل عن زوجته الممثلة خلال افتتاح آخر عمل مسرحي قدّماه سوية ليقرر بعدها السفر خارج سوريا. وفي تلك اللحظة يسمع بخبر وفاة صديق له ويؤتى بتابوت يضم جثمانه إلى منزله، ويطلب منه نقل التابوت لأهل صديقه ويتعرض بعدها لعدد من الأحداث.

نبذة عن المخرج:
مخرج ومؤلف سوري. يحمل شهادة الماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة لويس لوميير في ليون بفرنسا. أول أفلامه كان فيلما قصيرا بعنوان “مونولوج” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وذلك بعام 2007، أنجز بعده مع المؤسسة ذاتها فيلماً روائياً قصيراً بعنوان “وداعاً” وذلك بعام 2008.
فوتوكوبي


2017
الدولة: مصر
إخراج: تامر عشري
سيناريو: هيثم دبور
مدة الفيلم: 90 دقيقة
إنتاج: صفي الدين محمد
تصوير: محمد عبد الرؤوف
صوت :سامح جمال
تمثيل: محمود حميدة – شيرين رضا – بيومي فؤاد – خيري بشارة – أمير رمسيس – حسن العدل …
ملخص الفيلم:
محمود، في أواخر الخمسينيات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير ونسخ المستندات فى حى عبده باشا، أحد أحياء الطبقة المتوسطة. يرى أن مهنته والعالم من حوله يتلاشى تدريجيًا والذي يقدر على التكيف معه أو مع جيرانه، وفي أحد الأيام أثناء تصويره للمستندات يجد موضوعا عن الديناصورات ليبدأ رحلته مهوسا بالبحث عن أسباب انقراضها في إطار درامي، يدفعه هذا الهوس بالديناصورات إلى إعادة اكتشاف الحب والمعنى الحقيقي للحياة.
نبذة عن المخرج:
“تامر عشري” مخرج مصري تخرج من كلية الاعلام، بتقدير إمتياز في 2006 وبدأ عمله في المجال العالمي والفني كمخرج تقارير تلفزيونية في برنامج القاهرة اليوم وذلك في الفترة ما بين 2004 – 2005 للعمل كمخرج ومنتج فني للعديد من الافلام الوثائقية بداية من2006 مع قنوات تلفزيونية مختلفة ثم انتقل الى قناة الجزيرة والبي بي سي وثائقي عن عمار الشريعي بإسم “أيام غير الأيام”، في 2008 بدأ العمل كمساعد مخرج في مجال الاعلانات التلفزيونية والافلام السينمائية مع عدد من المخرجين منهم مروان حامد وأحمد نادر جلال وأحمد علاء وآخر أعماله كمساعد مخرج هو فيلم “الفيل األزرق” مع المخرج مروان حامد وفيلم “نوارة” كمنتج منفذ مع المخرجة هالة خليل وساهم في إنشاء شركة بي لإلنتاج الفني في مصر منذ 2008.
تونس الليل


2017
الدولة: تونس
سيناريو وإخراج: إلياس بكار
مدة الفيلم: 91 دقيقة
تركيب: أنس السعدي
إنتاج: محمد علي بن حمراء – إلياس بكار.
مدير التصوير: فريدة مرزوق
صوت : معز الشيخ
موسيقى تصويرية: محمد علي كمون
تمثيل: آمال الهذيلي – حلمي دريدي – رؤوف بن عمر – أميرة الشبلي..

ملخص الفيلم:
بعد أكثر من عشرين سنة من العمل في الإذاعة التونسية، يستعد يوسف للتقاعد، وخلال العرض الأخير لبرنامجه “تونس بالليل” يقطع البث.. تترسم على عائلة يوسف أنماط مختلفة من الحياة، كل فرد منها له صراعاته، الزوجة “أمل” تلوذ بالصلاة داعية أن يخفف عليها مرضها الذي يستدعي استئصالا للثدي، أما الابن “أمين” فيكافح للملمة جراح الأسرة وجمعها مجددا.. في حين الإبنة “عزيزة” تعيش في انفصال تام..
وخلال ثورته الصامتة، يلجأ يوسف إلى الحانة المجاورة للإذاعة، وفي عزلته تبتلعه المدينة التي لم يعد يعرفها..

نبذة عن المخرج:
“إلياس بكار” مخرج تونسي، خريج قسم الإخراج من المعهد الحر للسينما الفرنسية في باريس، عمل كمخرج مساعد في العديد من الأفلام التونسية والدولية. أخرج إلياس عددا من الأفلام القصيرة، الإعلانات التلفزيونية، المسرحيات والأفلام الوثائقية.. في عام 2004 قدم أول فيلم روائي طويل له، بعنوان “هي وهو”.
حازت أعمال إلياس عل عديد الجوائز منها، أفضل فيلم وثائقي قصير في مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية مرتين، الأولى عام 2006 عن فيلمه “باكستان 6.7” والثانية عام 2009 عن الفيلم الوثائقي الموسيقي “تقول”.. أخرج ايضا عدة أفلام وثائقية كـ “حائط المبكى”، “كلمة حمراء”، “القاهرة 30″ و”انا فين”..
عاشق عموري


2018
الإمارات العربية المتحدة
سيناريو واخراج وانتاج: عامر سالمين المري
مدة الفيلم: 92 دقيقة
تركيب: المهدي جناح
تصوير: إيان دي مورفي
صوت : شادي حجازي – كتيبة بارمادا – فؤاد بارمادا

موسيقى: إيهاب عزمي
تمثيل: منصور الفيلي – عبد الله بن حيدر – الاء شاكر – عبد الرحمن الملا – الطفل “جمعة الزعابي” – مطر الزعابي – مايد البلوشي.
ملخص الفيلم:
يعكس الفيلم قصة اربعة صبيان شجعان يقودهم صديقهم “عامر” الملقب بعاشق عموري والذي يحفزهم على الوصول الى حلمهم ومواجهة العديد من التحديات والعقبات لتحقيق الاحتراف الكروي وتمثيل المنتخب الوطني…

نبذة عن المخرج:
“عامر سالمين المري” منتج ومخرج سينمائي إماراتي، أسس شركة إنتاج سينمائي سنة 2001، أنتج سنة 2010 الفيلم الروائي الطويل “ثوب الشمس” الذي شارك في 08 مهرجانات سينمائية، سنة 2014 أنتج الفيلم الوثائقي “المياه الخضراء”، إضافة إلى الفيلم الروائي الطويل “ساير الجنة” الحاصل على 06 جوائز خلال مشاركته في 35 مهرجانا دوليا، يشتغل أيضا في حقل الإعلام فهو معد ومقدم البرنامج الرياضي “صوت الملاعب” بإذاعة أبوظبي، ومعد ومقدم البرنامج الرياضي ” Counter Attack” في قناة أبو ظبي، وأيضا معد ومقدم البرنامج الرياضي “برزة خليجية” في قناة دبي الرياضية…
الرحلة


2017
الدولة: العراق – المملكة المتحدة – فرنسا – هولندا – قطر
إخراج: محمد الدراجي
سيناريو: محمد الدراجي – إيزابيل ستي
مدة الفيلم: 82 دقيقة
تركيب: باسكال شافانس – هيرفي دلوز – محمد جبارة الدراجي.
مدير التصوير: دريد المنجم
موسيقى: مايك كورتزر – فابيان كورتزر
تمثيل: زهراء غندور – أميرة جبارة – هدى علي – حيدر علي.

ملخص الفيلم:
سارة إمرأة غامضة تجاوزت عقدها الثاني، تسعى للدخول إلى محطة قطار بغداد بصورة مريبة حين تقدم على إخفاء نفسها بين زحمة المسافرين، لتقدم على فعل غريب، فجاة يتوقف الزمن وتجد نفسها في مواجهة غير متوقعة مع طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل، وبسلسلة مصادفات تلتقي سارة بضحاياها… وبينما تصارع قناعاتها تتأزم الأحداث يتواصل السؤال “هل فات الآوان لتترك يدها عن زناد الحزام الناسف؟”.

نبذة عن المخرج:
ولد “محمد الدرادجي” في بغداد، ودرس في أكاديمية “هلغرسوم” للإعلام بهولندا ومدرسة نورثن السينمائية في ليدز، أخرج فيلمه الروائي الأول “أحلام” عام 2005، ثم اخرج فيلم “ابن بابل” الذي ساهم في ترسيخ سمعة دراجي عالميا، بعد عرضه في مهرجاني “ساندانس” و”برلين”، قام سنة 2010 بتأسيس المركز العراقي للفيلم المستقل، وفي 2011 اشترك مع شقيقه “عطية الدراجي” في إخراج فيلم “في أحضان أمي” والذي شارك في أكثر من 50 مهرجانا وفعالية سينمائية.

 

نور 

2017
الدولة: لبنان
إخراج: خليل زعرور
سيناريو: إيليسا أيوب – خليل زعرور
مديرة التصوير: راشيل نوجا
صوت: إيمانويل زوكي
تركيب: سيمون الحبري
موسيقى: توفيق فروخ
تمثيل: عايدة صبرا – جوليا قصار – نبال عرقجي – إيفون معلوف
مدة الفيلم: 91 دقيقة

ملخص الفيلم:
نور فتاة في الخامسة عشر من عمرها، تعيش في قرية فقيرة يحل عليها زائر ويطلب يد الطفلة القاصر للزواج رغم فارق السن بينهما، بعد غقد قرانهما، تتعرض نور للاضطهاد من طرف زوجها وعائلته.

نبذة عن المخرج:
وُلد المخرج خليل زعرور في بيروت سنة 1977، حصل على الماجستير بالإخراج السينمائي من جامعة روح القدس في الكسليك.
أولى تجاربه السينمائية كانت عبارة عن فيلم قصير بعنوان “النافذة” والذي فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الأوروبية في العام 2006، وجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان دبي السينمائي، كما قام بكتابة وإخراج فيلم وثائقي درامي متوسط بعنوان “الغرباء” الذي عُرض في مهرجانات دولية وفي الجامعات اللبنانية.
إلى جانب إخراجه الأفلام الوثائقية القصيرة قام خليل زعرور بإدارة ثلاثة برامج تلفزيونية في محطات عدّة، شكّل فيلمه “ملاكي” نقلة نوعية في مسيرته المهنية مُحققاَ من خلاله انتشارا واسعا، كما حاز على جائزة “أكاديمية مانهاتن السينمائية”.

 

كيليكيس ..دوار البوم


الدولة: المغرب
سيناريو وإخراج: عز العرب العلوي لمحارزي
سنة الانتاج: 2018
إنتاج : سايس ميديت للانتاج
تصوير : اندرياس سينانوس
صوت : كريم الروندة
موسيقى : عادل عيسى
تركيب : غزلان اسيف
مدة الفيلم: 120 دقيقة
تمثيل: محمد الرزين، حسن بديدا، أمين الناجي، كمال الكاظمي، أسماء الصاوري، فاطمة هراندي (راوية)، جمال العبابسي، محمد بوصبع، نعيمة المشرقي، عبدو المسناوي..
ملخص الفيلم:
يتموقع «دوار البوم» بين جبال الأطلس الكبير في المغرب، وهو تجمع سكاني لعائلات وحراس معتقل سري ظل وجوده خارج التاريخ لمدة طويلة حتى بداية التسعينيات من القرن الماضي. عبر جسر معلق في الهواء على واد سحيق يربط الدوار بسجن القلعة، يقضي سكانه من الحراس حياتهم في مناوبة الحراسة. ويستسلمون لقدر محتوم يخيم بثقله على كافة مرافق الحياة. شخوص اختلفت مداركها وتفرقت بها السبل واختلفت مصائرها، ودفعتها الاقدار الى اكتشاف انه في حقيقة الأمر “دوار البوم” ما هو إلا سجن كبير يحتجز الجميع: حراسا وأسرا ومعتقلين..

نبذة عن المخرج:
“عز العرب العلوي”كاتب سيناريو، منتج ومخرج سينمائي مغربي، حاصل على الدكتوراه في السينما، ويعمل كأستاذ للإخراج السينمائي في العديد من المؤسسات الجامعية، كما يشغل منصب رئيس مركز الدراسات والأبحاث السينمائية بالمغرب.
أخرج فيلمين سينمائيين طويلين “اندرومان من دم وفحم”عام 2012 و”كيليكيس دوار البوم” عام 2018، وله أكثر من خمسين فيلمًا وثائقيًا منذ عام 1998 وحتى الآن.
أخرج للجزيرة الوثائقية أكثر من عشرين فيلمًا وثائقيا وللتلفزيون المغربي كذلك أخرج أفلامًا تلفزيونية ووثائقية متعددة، توجت أفلامه بالعديد من الجوائز العربية والدولية، له كتابات نقدية متعددة، حيث صدر له سنة 2007 كتاب “المقاربة النقدية للخطاب البصري بالمغرب” والذي يؤطر العديد من الورش المهنية حول الإخراج وصناعة الفيلم الوثائقي في المغرب وخارجه.

 

واجب


2017
الدولة: فلسطين
سيناريو وإخراج: آن ماري جاسر
تركيب: جاك كوماتس
إنتاج: أسامة بواردي
مدير التصوير: أنطوان هيبرلي
صوت: ميجيل باربوسا

موسيقى: كو أبو علي
تمثيل: صالح بكري – ماريا زريق‎ – محمد بكري – رنا علم الدين …
مدة الفيلم: 97 دقيقة

 

ملخص الفيلم:
مع اقتراب موعد زفاف أخت “شادي”، يصل الابن إلى فلسطين آتيا من روما، ليساعد والده على تسليم دعوات الزفاف يدوياً كما تقتضي التقاليد.. خلال ذلك وبمرور الساعات التي يقضيها الأب مع ابنه، تتشكل الخلافات التي أبعدتهما عن بعضهما، لتتجلى تناقضات الحياة التي يعيشها الأب وابنه وما تتسم به من هشاشة وتعقيدات.
نبذة عن المخرج:
كاتبة ومخرجة ومنتجة ومونتيرة وشاعرة فلسطينية، ولدت في مدينة بيت لحم في عام 1974، بدأت العمل في مجال السينما منذ عام 1998 وأخرجت عددا من اﻷفلام القصيرة، أشهرها “كأننا عشرون مستحيلا” الذي بات في عام 2003 أول فيلم عربي وفلسطيني قصير على اﻹطلاق يشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي، ونالت عنه أكثر من 15 جائزة دولية.
في عام 2007 قدمت أول فيلم روائي طويل لها “ملح هذا البحر” والذي فاز بجائزة المهر ﻷفضل سيناريو من مهرجان دبي السينمائي وجائزة الرابطة الدولية لنقاد السينما، وفي عام 2012 قدمت فيلمها الثاني “لما شفتك” الذي شارك في مهرجان برلين السينمائي الدولي.

Close